خطر محدق في واتساب.. 6 نصائح يجب اتباعها لحماية حسابك ومعلوماتك وبياناتك

خطر محدق في واتساب.. 6 نصائح يجب اتباعها لحماية حسابك ومعلوماتك وبياناتك

يعتبر واتساب WhatsApp، هو نظام المراسلة الفورية الأكثر شيوعا في العالم، حيث يتم استخدامه من قبل الملايين الأشخاص للتواصل فيما بينهم، كما أن شعبية برنامج التراسل جعلته أرضا خصبة لقراصنة الإنترنت، الذين يستخدمون مجموعة متطورة من الحيل لخداع مستخدمي التطبيق بصورة مستمرة.

ووفق ما ذكره موقع "gadgetsnow"، تتضمن أساليب الهاكرز المبتكرة التي تستهدف مستخدمو واتساب، مشاركة روابط التصيد الاحتيالي التي يمكنها سرقة الأموال من الحسابات المصرفية، أو بيانات الشخصية الحساسة أو تفاصيل تسجيل الدخول إلى حسابات التواصل الاجتماعي، وربما يكون أكثر من ذلك، فقد يقوموا بسرقة حسابات المستخدمين على واتساب.

ومن هنا قدم واتساب ميزات مفيدة، تساعد المستخدمين على حماية أنفسهم وحساباتهم على المنصة، سنستعرض إليك فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها عند استخدام واتساب.

ـ ميزة "الرسائل المختفية" للحفاظ على أسرارك:

واتساب يقدم ميزات خاصة بحذف الرسائل مثل "الرسائل المختفية" حيث تختفي الرسائل الجديدة المرسلة في الدردشة الفردية أو الجماعية اعتمادًا على المدة التي يختارها المستخدم من أجل الحفاظ على أسراره ومعلوماته المهم التي يسعي الهاكرز للحصول عليها دائما، كما يمكن أن تمنحك ميزة "العرض مرة واحدة" طريقة أخرى للمحافظة على سرية رسائلك المرسلة على التطبيق، والتي تمكن المستخدمين من إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي من الدردشة بعد فتحها.

ـ حماية قوية لحسابك بميزة التحقق من خطوتين:

كما يتيح واتساب للمستخدمين إضافة طبقة أمان إضافية إلى حساباتهم من خلال تمكين ميزة التحقق المكون من خطوتين، والتي تتطلب رمز PIN مكون من 6 أرقام عند إعادة تعيين الحساب والتحقق منه، وأبرز ما يجعل هذه الميزة من أفضل مزايا واتساب، هو أنها مفيدة في حالة حاول الهاكرز سرقة حسابك أو اختراق الهاتف.

ـ التخلص من جهات الاتصال المزعجة:

عكس الرسائل القصيرة التقليدية، يوفر واتساب طريقة بسيطة للمستخدمين لحظر الحسابات التي قد تكون مصدر إزعاج بالنسبة لبعض المستخدمين، حيث يمكنهم التخلص منهم بسهولة من خلال إبلاغ واتساب إذا واجهوا رسائل بها مشكلات، بالإضافة إلى ذلك، يوفر تطبيق التراسل الآن خيارًا للأشخاص للاحتفاظ بالرسائل المبلغ عنها على هواتفهم إذا كانوا يريدون مشاركتها مع مسؤولي إنفاذ القانون.

ـ تجنب مشاركة هذه التفاصيل:

أطلق خبراء الأمن السيبراني الاف التحذيرات، من أنه لا يجب  مشاركة المعلومات الحساسة عبر الإنترنت لأن مثل هذه البيانات يسعى الهاكرز دائما للوصول إليها، فإذا كنت من مستخدمي واتساب تجنب مشاركة معلومات مهمة على التطبيق مثل العناوين وأرقام الهواتف وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان ومعلومات الحساب المصرفية.

ـ قم بإخفاء بروفايلك:

في واتساب، يمكن للمستخدمين التحكم في تفاصيلهم الشخصية مثل صورة الملف الشخصي، وآخر ظهور ، ومشاهدة الحالة عبر الإنترنت، وخيار حول، حيث يمكنهم تحديد من يراها والإختيار من بينا خيارات مختلفة مثل الجميع، أو جهات الاتصال فقط، أو تحديد جهات الاتصال، أو لا أحد، لذلك تأكد من عدم مشاركة صورة ملفك الشخصي مع الغرباء.

ـ كن حذرا مما تنقر عليه:

إن الإنترنت مليء بالرسائل العشوائية والتهديدات الإلكترونية وعمليات الاحتيال المتجددة والمستمرة، سواء كان ذلك عرض عمل وهمي، أو الفوز بجائزة نقدية، أو رحلة برعاية كاملة من رقم مجهول ومزيف، وغالبًا ما تتضمن هذه الرسائل روابط إلى موقع ويب أو تطلب الوصول إلى المعلومات الشخصية باستخدام برامج ضارة مقنعة، ويكون مستخدمو واتساب أكثر عرضة للوقوع فريسة لمثل هذه الحيل،  لذلك من المهم أن تفكر مرار قبل النقر على أي رسالة تلقيتها على واتساب من رقم مجهول أو ببساطة قم بحظر هذا الحساب وحذف الرسالة.

متعلقات