أزمة بنزين في السعودية وملاك المحطات يمتنعون عن توفير الوقود.. هكذا جاء تعليق وزارة التجارة

أزمة بنزين في السعودية وملاك المحطات يمتنعون عن توفير الوقود.. هكذا جاء تعليق وزارة التجارة

عادت أزمة بنزين 95 في بعض محطات الوقود في المدينة المنورة ومحافظاتها بالمملكة العربية السعودية.

وأكدت وزارة التجارة أن مهمتها في هذا الصدد هي مراقبة محطات الوقود في جميع المناطق وفرض عقوبات منتظمة على المخالفين، وفقًا لنظام مكافحة الاحتيال التجاري ومخالفات ضبط خلط الوقود والاحتيال في معايرة المضخة وامتناع البيع، مما يؤدي إلى المسؤول عن كل تلك المخالفات إلى المساءلة القانونية وقد تستدعي حبسه وتغريمه لأكثر من 10 ألف ريال سعودي إذا ثبت عليه مثل تلك المخالفات.

91951122

عدم توفير البنزين في محاطات الوقود

وأضافت الوزارة أن المادة الثانية من لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة تنص على أن المكون الرئيسي للوقود الذي يجب أن يتوفر في محطة الوقود هو البنزين بجميع أنواعه (95، 91).

 وعليه، يتم إصدار رخصة تشغيل محطة وقود وتخضع لسلطة وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتواصلت بعض الصحف السعودية بالجهات المسؤولة عن الوقود ومحطات المضخات في نطاق المدينة المنورة، والتي جاء رد فعلهم صامدين بدون إعطاء أي تقرير عن أسباب الانقطاع، وهذا يؤدي إلى تدخل كافة الجهات المعنية لتحقيق في تلك الواقعة.

محطات الوقود تمنع توفير بنزين “95” للمواطنين

يشار إلى أنه في 24 ذو الحجة 1439 هـ، نشرت أنباء عن رفض عدد من المحطات بالمدينة المنورة توفير (95) بنزين، فيما أكدت التجارة أن جميع أنواع الوقود كانت إلزامية في المحطات.

 ويعاقب كل من تسبب في منع توفير أنواع البنزين لجميع المواطنين، فضلاً عن أن ذلك يؤثر وبشكل كبير في مختلف محطات الوقود على مستوى المملكة العربية السعودية، التي قد يتسبب في إغلاقها ما إذا وجد مخالفة تستدعي ذلك على الوفر، بل ونصت المادة الثانية من قانون محطات الوقود على يسجن ويغرم الجاني.

شروط تراخيص محطات الوقود

وقد قررت المملكة أن تكون المحطات بعيدة قدر الإمكان عن مباني “المدارس -المصانع -قاعات الأفراح -المستشفيات”. يجب فصل موقع المحطة وهذه الأشياء بشارع إضافي لا يقل عن 20 م.

ويمكن تقسيم قطعة الأرض حسب المخطط “المعتمد” بما لا يقل عن 20 مترًا، بشرط ألا تقل المسافة بين محطة الوقود ومستودعات توزيع الغاز عن 100 متر، كما يلزم التنسيق مع الأمن. السلطات إذا كان الكائن على بعد أقل من ألف متر من حدود المنشآت العسكرية.

وأيضا أن تكون أرض المحطة الجديدة على مسافة لا تقل عن 500 م من آخر في نفس الاتجاه داخل شارع واحد أو في الاتجاه المعاكس إذا لم تكن هناك جزيرة بين الشارعين ولكن إذا كان هناك مقطع.

متعلقات